أسئلة من الحياة

كيف أصبح مسيحي؟ كيف أصبح مسيحية؟

كيف يمكنني أن أصبح مسيحي؟

كيف يمكنني أن أصبح مسيحية؟

أريد أن أكون مسيحي؟

أريد أن أكون مسيحية؟

كيف أصبح مسيحي؟

كيف أصبح مسيحية؟

في الحقيقة المسيحية ليست ديانة كما يعتقد البعض، لأن الدين هو مجموعة من الطقوس والأعمال والعبادات والتشريعات فيها هذا حلال وهذا حرام، هذه صلاة وهذا حج وهذا صوم وغيرها من الأمور التي تُفرض على المؤمن بهذا الدين أن يقوم بها كي يتقرب إلى الله ويفوز بالجنة وإلا فمصيره نار جهنم وبئس المصير. لكن المسيحية لا علاقة لها بممارسة طقوس معينة للعبادة لنتقرب بها إلى لله ومرضاته، ولهذا فالاسم الصحيح هو “الإيمان المسيحي” وليس الديانة المسيحية.

الركيزة الأساسية في المسيحية هي الإيمان أنه بسبب خطايانا لا يمكننا إنقاذ أنفسنا من دينونة الله بالأعمال الصالحة والحسنات وممارسة الطقوس الدينية. وأن خطيئة الإنسان ضد الله هي خطيئة غير محدودة لأن الله غير محدود ولتحقيق التوافق بين عدل الله ورحمة الله للإنسان، فقد دبر الله طريق (خطة) الخلاص العجيب والمصالحة مع البشرية بأن أرسل ابنه الوحيد يسوع المسيح [الله المتجسد في إنسان كامل بلا خطيئة] ليدفع عنا ثمن خطايانا وذنوبنا بموته على الصليب عوضا عنا.

لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لَا يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. 17 فَإِنَّ اللهَ لَمْ يُرْسِلِ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ الْعَالَمُ بِهِ

الكتاب المقدس: إنجيل يوحنا 16:3-17

ما الذي تحتاجه البشرية للخلاص من دينونة الخطيئة والذنوب؟

للإجابة على ذلك، ينبغي أن نعود إلى بداية خلق الله للإنسان. يُعلم الكتاب المقدس أنه لا يوجد سوى إله واحد في ثالوث: الله الآب، الله الابن (يسوع المسيح)، والله الروح القدس. خلق الله الكون كله وخلق أيضا رجل وامرأة آدم وحواء. وكانا في علاقة شخصية مع الله في جنة عدن وأعطاهما الله كل الحرية في ان يعيشا كما يشاءان. و أوصى الله آدم وحواء أن يأكلا من جميع أشجار الجنة ما عدا شجرة واحدة اسمها شجرة معرفة الخير والشر [الكتاب المقدس – سفر التكوين 15:2-17] [القرآن يسميها شجرة الخُلد وهذا ليس صحيح – سورة البقرة الآية 35 – سورة طه الآيات 120].

وَأَخَذَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَفْلَحَهَا وَيَعْتَنِيَ بِها. 16وَأَمَرَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ قَائِلا: «كُلْ مَا تَشَاءُ مِنْ جَمِيعِ أَشْجَارِ الْجَنَّةِ، 17وَلَكِنْ إِيَّاكَ أَنْ تَأْكُلَ مِنْ شَجَرَةِ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ لأَنَّكَ حِينَ تَأْكُلُ مِنْهَا حَتْماً تَمُوت».

الكتاب المقدس: سفر التكوين 15:2-17

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هذه الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

القرآن الكريم: سورة البقرة الآية 35

فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ على شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى

القرآن الكريم: سورة طه الآية 120

لكن الشيطان أغوى حواء فأكلت من الشجرة المحرمة وأعطت زوجها آدم فأكل منها أيضا وبهذا انفصلا عن الله وسقطا الإثنين في الشر وشَعرا بعريهما وحاولا أن يسترا عريهما بأوراق الشجر [الكتاب المقدس – سفر التكوين 1:3-7] [القرآن الكريم: سورة طه الآية 121]. نتيجة لمعصية آدم لله دخلت “جرثومة” الخطيئة العالم وأصبح جميع الجنس البشري [نسل آدم وحواء] يميل طبيعيا للخطيئة فدخل التعب والألم والموت للعالم كله [الكتاب المقدس: رسالة رومية 12:5] [القرآن الكريم: سورة يوسف الآية 53]. فهذا العالم الشرير الذي نعيش فيه هو نتيجة لسقوط الإنسان وانفصاله عن الله [الكتاب المقدس: رسالة رومية 19:5]. إذا كنت لا تصدق ما أقوله، فما عليك سوى مشاهدة نشرة الأخبار، أو قراءة كتب التاريخ، وسترى أن تاريخ البشرية مليء بالفظائع والعنف والحروب والظلم والقتل وكله طبعا نتيجة لخطيئة آدم.

وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَمْكَرَ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ الَّتِي صَنَعَهَا الرَّبُّ الإِلَهُ، فَسَأَلَتِ الْمَرْأَةَ: «أَحَقّاً أَمَرَكُمَا اللهُ أَلَّا تَأْكُلَا مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ؟» 2فَأَجَابَتِ الْمَرْأَةُ: «يُمْكِنُنَا أَنْ نَأْكُلَ مِنْ ثَمَرِ الْجَنَّةِ كُلِّهَا، 3مَاعَدَا ثَمَرَ الشَّجَرَةِ الَّتِي فِي وَسَطِهَا، فَقَدْ قَالَ اللهُ: لَا تَأْكُلَا مِنْهُ وَلَا تَلْمَسَاهُ وَإلَّا تَمُوتَا». 4فَقَالَتِ الْحَيَّةُ لِلْمَرْأَةِ: «لَنْ تَمُوتَا، 5بَلْ إِنَّ اللهَ يَعْرِفُ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلانِ مِنْ ثَمَرِ هَذِهِ الشَّجَرَةِ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا فَتَصِيرَانِ مِثْلَهُ، قَادِرَيْنِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ». 6وَعِنْدَمَا شَاهَدَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ لَذِيذَةٌ لِلْمَأْكَلِ وَشَهِيَّةٌ لِلْعُيُونِ، وَمُثِيرَةٌ لِلنَّظَرِ قَطَفَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، ثُمَّ أَعْطَتْ زَوْجَهَا أَيْضاً فَأَكَلَ مَعَهَا، 7فَانْفَتَحَتْ لِلْحَالِ أَعْيُنُهُمَا، وَأَدْرَكَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ، فَخَاطَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ مِنْ أَوْرَاقِ التِّينِ.

الكتاب المقدس: سفر التكوين 1:3-7

فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى

القرآن الكريم: سورة طه الآية 121

وَلِهَذَا، فَكَمَا دَخَلَتِ الْخَطِيئَةُ إِلَى الْعَالَمِ عَلَى يَدِ إِنْسَانٍ وَاحِدٍ [آدم]، وَبِدُخُولِ الْخَطِيئَةِ دَخَلَ الْمَوْتُ، هَكَذَا جَازَ الْمَوْتُ عَلَى جَمِيعِ الْبَشَرِ، لأَنَّهُمْ جَمِيعاً أَخْطَأُوا.

الكتاب المقدس: رسالة رومية 12:5

فَكَمَا أَنَّهُ بِعِصْيَانِ الإِنْسَانِ الْوَاحِدِ [آدم] جُعِلَ الْكَثِيرُونَ خَاطِئِينَ، فَكَذلِكَ أَيْضاً بِطَاعَةِ الْوَاحِدِ [يسوع المسيح] سَيُجْعَلُ الْكَثِيرُونَ أَبْرَاراً.

الكتاب المقدس: رسالة رومية 19:5

إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ

القرآن الكريم: سورة يوسف الآية 53

لكن إذا كان الله القدوس لا يقبل الخطيئة، فكيف يمكن أن يتصالح الله العادل مع الإنسان الخاطئ؟

الحل بكل بساطة هو الإيمان بيسوع المسيح.

فبحسب الإنجيل، يسوع المسيح وُلِد بطريقة عجيبة من عذراء اسمها مريم ومن دون أب بشري بل بقوة الروح القدس حُبلت به. جاء يسوع المسيح من السماء إلى الأرض بهدف أن يقوم بعمل الفداء وخلاص البشرية من دينونة الخطيئة. عاش يسوع المسيح حياة خالية من الخطيئة والذنوب وكان يجول يصنع خيرا ويشفي المرضى ويحيي الموتى ويقوم بالمعجزات الخارقة. مات يسوع المسيح على الصليب طواعية منه وليس ضعفا منه. ولم يكون فقط موته مروع ورهيب بل وُضعت عليه خطايانا وذنوب البشرية كلها لنكون أبرار وبلا لوم أمام الله الآب. بعد أن أمضى يسوع المسيح ثلاثة أيام في القبر لم يتعفن جسده ولم يتحلل كباقي البشر. قام يسوع المسيح من الموت ليفتح بذلك أبواب الملكوت [الجنة] لكل الذين يؤمنون به ويثقون به لغفران خطاياهم وذنوبهم. بعد قيامة يسوع المسيح من الموت ظهر لكثير من الناس على مدى 40 يومًا قبل أن يصعد جسديًا إلى السماء.

فَالْوَاقِعُ أَنِّي سَلَّمْتُكُمْ، فِي أَوَّلِ الأَمْرِ، مَا كُنْتُ قَدْ تَسَلَّمْتُهُ، وَهُوَ أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا وَفْقاً لِمَا فِي الْكُتُبِ، 4وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ وَفْقاً لِمَا فِي الْكُتُبِ، 5وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِبُطْرُسَ، ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ. 6وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِ مِئَةِ أَخٍ مَعاً مَازَالَ مُعْظَمُهُمْ حَيًّا، فِي حِينِ رَقَدَ الآخَرُونَ. 7ثُمَّ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ، وَبَعْدَ ذلِكَ لِلرُّسُلِ جَمِيعاً.

الكتاب المقدس: رسالة كورنثوس الأولى 3:15-7

فيسوع المسيح هو يحكم ويملك مع الله الآب ويرسل الروح القدس ليُعَلم أتباعه. وقد وعد يسوع المسيح أتباعه أنه سوف يجيء ثانية (المجيء الثاني) إلى الأرض ليُدين [يحاسب] جميع البشر، الأحياء منهم والأموات، ويمنح الحياة الأبدية [الجنة] للذين يؤمنون به ويُدين [يعاقب] من لم يؤمن به بالموت الأبدي في جهنم. يسمي المسيحيون رسالة يسوع المسيح بالإنجيل الذي تعني الأخبار السارة، وهي المسيحية.

كيف أصبح مسيحي أو مسيحية؟ أو ماذا علي أن أفعل لكي أخلص؟ هو نفس السؤال.
يحتوي الكتاب المقدس على العديد من الأمثلة على ذلك. فمثلا في مدينة فيلبي، سأل أحد حراس السجن الرسول بولس، ماذا علي أن أفعل لكي أخلص؟ أجاب الرسول بولس: أمن بالرب يسوع المسيح فتخلص.

ثُمَّ أَخْرَجَهُمَا خَارِجاً وَسَأَلَهُمَا: «يَا سَيِّدَيَّ، مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ أَفْعَلَ لِكَيْ أَخْلُصَ؟» فَأَجَابَاهُ: «آمِنْ بِالرَّبِّ يَسُوعَ فَتَخْلُصَ أَنْتَ وَأَهْلُ بَيْتِكَ!»

سفر أعمال الرسل 30:16-31

وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاصُ، إِذْ لَيْسَ تَحْتَ السَّمَاءِ اسْمٌ آخَرُ قَدَّمَهُ اللهُ لِلْبَشَرِ بِهِ يَجِبُ أَنْ نَخْلُصَ!

سفر أعمال الرسل 12:4

اعترف بالرب يسوع المسيح سيد وملك على حياتك، واعترف وتوب عن خطياك ولا تكتمها أو تحاول أن تسترها عن نفسك أو عن الله.

فَتُوبُوا وَارْجِعُوا لِيَمْحُوَ اللهُ خَطَايَاكُمْ

سفر أعمال الرسل 19:3

أَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِيَسُوعَ رَبّاً، وَآمَنْتَ فِي قَلْبِكَ بِأَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، نِلْتَ الْخَلاصَ. فَإِنَّ الإِيمَانَ فِي القَلْبِ يُؤَدِّي إِلَى الْبِرِّ، وَالاعْتِرَافَ بِالْفَمِ يُؤَيِّدُ الْخَلاصَ.

سفر رومية 9:10-10

وَلكِنْ، إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا، فَهُوَ جَدِيرٌ بِالثِّقَةِ وَعَادِلٌ، يَغْفِرُ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ. 

سفر يوحنا الأولى 9:1

أَمَّا الَّذِينَ قَبِلُوهُ، أَيِ الَّذِينَ آمَنُوا بِاسْمِهِ، فَقَدْ مَنَحَهُمُ الْحَقَّ فِي أَنْ يَصِيرُوا أَوْلادَ اللهِ.

إنجيل يوحنا 1: 12

نحن نقبل المسيح بالإيمان

نَقبل المسيح فقط بالإيمان وليس بالأعمال. 

فَإِنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَهَذَا لَيْسَ مِنْكُمْ. إِنَّهُ هِبَةٌ مِنَ اللهِ، لاَ عَلَى أَسَاسِ الأَعْمَالِ، حَتَّى لاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ.

رسالة أفسس 2: 8-9

خَلَّصَنَا، لَا عَلَى أَسَاسِ أَعْمَالِ بِرٍّ قُمْنَا بِها نَحْنُ، وَإِنَّمَا بِمُوجِبِ رَحْمَتِهِ.

رسالة تيطس 5:3

نقبل المسيح بدعوة شخصيّة منّا

قال يسوع: ها أَنَا وَاقِفٌ خَارِجَ الْبَابِ أَقْرَعُهُ. إِنْ سَمِعَ أَحَدٌ صَوْتِي وَفَتَحَ الْبَابَ، أَدْخُلُ إِلَيْهِ.

سفر رؤيا يوحنا 20:3

كيف يمكنك الآن أن تقبل يسوع المسيح ربا ومخلصا لحياتك؟

الحياة التي نعيشها الان غير مضمونة بتاتا. و لا أحد منا يعلم الساعة التي فيها يفارق الحياة من دون سابق إنذار.
أرجوك لا تضيع الآن هذه الفرصة الثمينة لقبول يسوع المسيح. و أشجعك أن تتوب عن خطاياك السابقة و تقبل  بالايمان و برغبة حقيقية من قلبك الرب يسوع المسيح  كمخلص شخصي لك، وترفع قلبك إلى الله وتتحدث إليه الآن من خلال هذا الدعاء (الصلاة)  الذي نقترح عليك:

يارب يسوع المسيح

أنا أؤمن أنك ابن الله الحي

و أؤمن بموتك على الصليب من أجل خطاياي

أؤمن أنك في اليوم الثالث قُمت من الموت

أعترف لك أني إنسان خاطيء

ياربي يسوع حررني من قُيودي

ادخل إلى قلبي وحياتي

غير حياتي بقوة روحك القُدوس

أشكرك لأنك سمعت صلاتي

آمين

هل يعبر هذا الدعاء عن رغبة قلبك؟

إن  كانت الإجابة نعم… ندعوك أن تقرأ هذه الدعاء الآن، تأكد أن المسيح سيدخل قلبك وحياتك كما وعد.

هل طلبت الآن أن تقبل يسوع المسيح في حياتك؟

زر الذهاب إلى الأعلى
يلا اضغط هنا
1
نحن هنا للتحدث معك
مرحبا 👋
👈 إذا عندك أي سؤال أو استفسار
لا تتردد في التواصل معنا
سواء بالكتابة أو بالصوت
تواصل معنا الآن 👇