الثالوث الأقدسالمسيحمن هو يسوع المسيح؟

مامعنى أن المسيح ابن الله؟

يفهم المسلمون قول الإنجيل أنّ ” المسيح هو ابن الله “ على أساس جنسي وجسدي محض. أي أن المسلمين يظنّون أنّ المسيحييّن يدَّعون أنَّ الله تزوّج أو عاشر جنسيا مريم وأنجبت منه المسيح، فالمسيحية بعيدة تماما عن هذا الفكر الوثني. هذا الظّن الإسلامي الفاسد والخاطئ مبنيٌّ على ما ورد في القرآن من آيات تنفي أن يكون لله زوجةً أو ولداً.

نقرأ في القرآن:

سورة الإخلاص الآيات 1-4 ” قُلْ هو اللهُ أحد. اللهُ الصَّمدُ. لَم يَلد ولم يولَدْ. ولم يًكن لَّه كُفُواً أحد “.

سورة الأنعام الآية 101 ” بديعُ السَّماواتِ والأرضِ أنّا يكونُ له ولدٌ ولم تكُن لَّهُ صاحِبةٌ وخَلقَ كلَّ شيءِ وهوَ بِكلِّ شيءِ عليمٌ “.

سورة الجن الآية 3 ” وأنّهُ تعالى جدٌّ ربنا ما اتّخذ صاحبةً ولا ولداً “.

سورة البقرة الآية 116 ” وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَداً سبحانه بَل لَّهُ مَا فِي السماوات وَٱلأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ”.

سورة النساء الآية 171 ” سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السماوات وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَكَفَىٰ بالله وَكِيلاً”.

سورة يونس الآية 68 ” قَالُواْ ٱتَّخَذَ الله وَلَداً سُبْحَانَهُ هُوَ ٱلْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السماوات وَمَا فِي ٱلأَرْضِ”.

سورة الإسراء الآية 111 ” وَقُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ الذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُنْ لَّهُ شَرِيكٌ فِي الملك وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ ٱلذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً”.

سورة الكهف الآية 4 ” وَيُنْذِرَ الذين قَالُواْ ٱتَّخَذَ الله وَلَداً“.

سورة مريم الآية 35 ” مَا كَانَ للَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قضى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ”.

سورة مريم الآية 88 ” وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَـانُ وَلَداً“.

سورة مريم الآية 92 ” وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَانِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً“.

سورة الأنبياء الآية 26 ” وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَانُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ”.

سورة المؤمنون الآية 91 ” مَا ٱتَّخَذَ الله مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَـهٍ”.

سورة الفرقان الآية 2 ” الذي لَهُ مُلْكُ السماوات والأرض وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً”.

سورة الزخرف الآية 81 ” قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَـانِ وَلَدٌ فَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْعَابِدِينَ”.

لكننا لا نقرأ في الكتاب المقدس مُطلقاً أن يسوع المسيح هو “ولد الله “ حاشا، لكن نقرأ كثيراً أنه ” إبن الله “. والفارق واضح لأن تعبير ” ولد الله “ يعني التناسل والولادة الجسدية، أما “ابن الله ” فيقصد به المركز أو المقام مثلا نقول عن المسافر إنه ” ابن السبيل ” فهو ليس بالمعنى الحرفي ابن الطريق وتوجد  هناك علاقة بينه وبين الطريق، مثال أخر نقول لشخص ما هذا ابن المغرب أو ابن العراق فلا أحد يفهم من هذا الكلام أن أبوه المغرب أو أبوه العراق لكن نفهم أنه من بلد المغرب أو من بلد العراق.

وبالتالي يجب أن نعرف أننا عندما نقول أن المسيح هو ” إبن الله “ لانعني بذلك أن هناك تزواجاً أو تناسلا، لأن ” الله روح “

” ٱللهُ رُوحٌ ” (إنجيل يوحنا الإصحاح 4 الآية 24).

لذا من المهم أن نصحّح هذا المفهوم الخاطئ مؤكدين أن المسيحيين لا يعتقدون مطلقاً بأن المسيح هو ابن الله من الناحية الجسدية، أي بالمفهوم البشري، بمعنى أن الله تزوج وأنجب ولد. فالمقصود بعبارة أن المسيح ابن الله هو أن للمسيح طبيعة الله وصفاته وأعماله وألقابه وأيضا لا يعني ان ابن الله جاء بعد الله لكن هي كينونة إلهية من الأزل وإلى الابد، المسيح كائن قبل أن يأتي إلى عالمنا من العذراء مريم.

تسمية ” ابن الله “ لم يطلقها على المسيح تلاميذه بل الله الآب: ” وَإذَا صَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ يَقُولُ: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ، الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ كُلَّ سُرُورٍ!»” (إنجيل متى، الإصحاح 3 الآية 17).

وقد ورد تعبير ” ابن الله “ فى العهد الجديد عدة مرات

1 – الروح القدس شهد عنه بذلك ” هَذِهِ بِدَايَةُ إنجيل يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللهِ” (إنجيل مرقس، الإصحاح 1 الآية 1)

2 –  يسوع المسيح قال عن نفسه ذلك أكثر من مرة:

مثال ذلك عندما قال للمولود أعمى بعد أن فتح يسوع المسيح عينيه ووجده خارج المجمع ” أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللهِ؟” (إنجيل يوحنا الإصحاح 9 الآية 35)

3 – الملاك جبرائيل فى كلامه لمريم العذراء عندما قال لها ” الرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُدْرَةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ. لِذلِكَ أَيْضاً فَالْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. ” (إنجيل لوقا، الإصحاح 1 الآية 35)

4 – الشياطين عرفت أن يسوع المسيح هو إبن الله العلي لذلك جعلوا المجنون يصرخ بصوت عـظيم ” … مَا شَأْنُكَ بِي يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ أَلّا تُعَذِّبَنِي! ” (إنجيل مرقس، الإصحاح 5 الآية 7)

5 – التلاميذ أقروا أن المسيح هو إبن الله:

بطرس قال له ” أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ! ” (إنجيل متى، الإصحاح 16 الآية 16)

6- يوحنا المعمدان قال ” فَإِذْ شَاهَدْتُ هَذَا، أَشْهَدُ أَنَّهُ هُوَ ابْنُ اللهِ “(إنجيل يوحنا، الإصحاح 1 الآية 34)

7- مرثا قالت للمسيح ” نَعَمْ يَا سَيِّدُ. أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الَّذِي جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ! ” (إنجيل يوحنا، الإصحاح 11 الآية 27)

8 – قائد المئة والذين معه صرَّحوا عند الصليب عندما رأوا الزلزلة قائلين “حقاً كان هذا إبن الله” (إنجيل متى، الإصحاح 27 الاية 54)

9- المسيح حكم عليه بالموت صلبا لأن رجال الدين اليهود فهموا أنه قال لهم أنه ابن الله ” فَأَجَابَهُ الْيَهُودُ: «لَنَا شَرِيعَةٌ. وَبِحَسَبِ شَرِيعَتِنَا يَتَحَتَّمُ عَلَيْهِ الْمَوْتُ، لأَنَّهُ جَعَلَ نَفْسَهُ ابْنَ اللهِ»” (إنجيل يوحنا، الإصحاح 19 الآية 7)

زر الذهاب إلى الأعلى
يلا اضغط هنا
1
نحن هنا للتحدث معك
مرحبا 👋
👈 إذا عندك أي سؤال أو استفسار
لا تتردد في التواصل معنا
سواء بالكتابة أو بالصوت
تواصل معنا الآن 👇