الأربعاء , 28 يونيو 2017
الرئيسية » الإمتلاء بالروح القدس

الإمتلاء بالروح القدس

كل يوم نواجه إختيارات مختلفة، ماذا نقول، أين نذهب، ماذا نفعل. ونحن نقرر هذه الاختيارات يجب أن نسأل أنفسنا كيف نسلك في حياتنا اليومية طبقاً لمشيئة الله ونعيش بالطريقة التي ترضيه؟

أولا – الروح القدس هو مصدر القوة لأتباع المسيح
كما أن العلاقة بيننا وبين الله تعتمد بشكل كلي على ما عمله الله من خلال المسيح يسوع، هكذا أيضا القوة لنحيا حياة الإيمان تأتى تماماً من عند الله.
لنحيا حياة التبعية للمسيح كما يقصدها الله يجب أن نستمد دائماً القوة من الله من خلال الروح القدس. لكن من هو أو ما هو الروح القدس؟

الروح القدس هو روح الله
” فَمَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ مَا فِي الإِنْسَانِ إِلاَّ رُوحُ الإِنْسَانِ الَّذِي فِيهِ؛ وَكَذلِكَ فَإِنَّ مَا فِي اللهِ أَيْضاً لاَ يَعْرِفُهُ أَحَدٌ إِلاَّ رُوحُ اللهِ. وَأَمَّا نَحْنُ فَقَدْ نِلْنَا لاَ رُوحَ الْعَالَمِ بَلِ الرُّوحَ الَّذِي مِنَ اللهِ، لِنَعْرِفَ الأُمُورَ الَّتِي وُهِبَتْ لَنَا مِنْ قِبَلِ اللهِ.” (1كورنثوس 2: 11، 12)

جاء ليسكن فيك
” وَأَمَّا أَنْتُمْ، فَلَسْتُمْ تَحْتَ سُلْطَةِ الْجَسَدِ بَلْ تَحْتَ سُلْطَةِ الرُّوحِ، إِذَا كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِناً فِي دَاخِلِكُمْ حَقّاً. وَلكِنْ، إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَهُوَ لَيْسَ لِلْمَسِيحِ.”(رومية 9:8)

جاء ليدين العالم على الخطية
” وَعِنْدَمَا يَجِيءُ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى الْخَطِيئَةِ وَعَلَى الْبِرِّ وَعَلَى الدَّيْنُونَة ” (يوحنا 16: 8)

جاء ليعلمك الحق
” وَلكِنْ، عِنْدَمَا يَأْتِيكُمْ رُوحُ الْحَقِّ يُرْشِدُكُمْ إِلَى الْحَقِّ كُلِّهِ، لأَنَّهُ لاَ يَقُولُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِهِ، بَلْ يُخْبِرُكُمْ بِمَا يَسْمَعُهُ، وَيُطْلِعُكُمْ عَلَى مَا سَوْفَ يَحْدُثُ.” (يوحنا 16: 13)

جاء ليمجد الرب يسوع المسيح
يقول المسيح”قُلْتُ لَكُمْ هَذَا حَتَّى مَتَى جَاءَ وَقْتُ حُدُوثِهِ تَذْكُرُونَ أَنَّهُ سَبَقَ أَنْ أَخْبَرْتُكُمْ بِهِ. وَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ هَذَا مُنْذُ الْبَدَايَةِ لأَنِّي كُنْتُ مَعَكُمْ “(يوحنا 16: 4)

يعزز العلاقة بينك وبين الله
“فَإِنَّ جَمِيعَ الْخَاضِعِينَ لِقِيَادَةِ رُوحِ اللهِ، هُمْ أَبْنَاءٌ لِلهِ. إِذْ إِنَّكُمْ لَمْ تَنَالُوا رُوحَ عُبُودِيَّةٍ يُعِيدُكُمْ إِلَى الْخَوْفِ، بَلْ نِلْتُمْ رُوحَ بُنُوَّةٍ بِهِ نَصْرُخُ: <<أَبَا! أَبَانَا!>> فَالرُّوحُ نَفْسُهُ يَشْهَدُ مَعَ أَرْوَاحِنَا بِأَنَّنَا أَوْلاَدُ اللهِ.” (رومية 8: 14- 16)

هو المصدر الذي يعكس صفات المسيح في حياتك
” وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: الْمَحَبَّةُ وَالْفَرَحُ وَالسَّلامُ، وَطُولُ الْبَالِ وَاللُّطْفُ وَالصَّلاَحُ، وَالأَمَانَةُ وَالْوَدَاعَةُ وَضَبْطُ النَّفْسِ. وَلَيْسَ مِنْ قَانُونٍ يَمْنَعُ مِثْلَ هَذِهِ الْفَضَائِلِ.”  (غلاطيه 5: 22-23)

يقول الرب يسوع المسيح”فَاثْبُتُوا فِيَّ وَأَنَا فِيكُمْ. كَمَا أَنَّ الْغُصْنَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنْتِجَ ثَمَراً إِلاَّ إِذَا ثَبَتَ فِي الْكَرْمَةِ؛ فَكَذلِكَ أَنْتُمْ، إِلاَّ إِذَا ثَبَتُّمْ فِيَّ. أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. مَنْ يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ، فَذَاكَ يُنْتِجُ ثَمَراً كَثِيراً. فَإِنَّكُمْ بِمَعْزِلٍ عَنِّي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئاً.” (يوحنا 15: 4-5)

ويوصينا أن نتكل عليه ونبقى قريبين منه وهو أيضاً يعطينا القوة لنخبر الآخرين عنه.

ويقول أيضاً ” وَلَكِنْ حِينَمَا يَحُلُّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْكُمْ تَنَالُونَ الْقُوَّةَ، وَتَكُونُونَ لِي شُهُوداً فِي أُورُشَلِيمَ وَالْيَهُودِيَّةِ كُلِّهَا، وَفِي السَّامِرَةِ، وَإِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ” (أعمال الرسل 1: 8)

ثانيا – ليس كل ما يطلقون على أنفسهم مسيحيين يتمتعون بقوة الروح القدس
مع أن الروح القدس يسكن داخل كل أتباع يسوع المسيح، لكن ليس كلهم يتركون له المجال حتى يوجههم ويسيطر على حياتهم. يعلمنا الكتاب المقدس أن هناك ثلاث أنواع من الناس … طبيعي، جسدي و روحي، وكل منهم يختلف في تجاوبه مع الله (راجع 1 كورنثوس 12:2  و3:3)

الإنسان الطبيعي..الخاطئ

inddan-tabi3i
هذه الدائرة تمثل حياة الإنسان والعرش يمثل من هو المسيطر على الحياة. الإنسان الطبيعي لا يثق بالمسيح ولا يسكن فيه روح الله القدوس والسيد المسيح ليس جزءاً من حياته بل أنه خارج الدائرة. الشخص الطبيعي يدير حياته بنفسه.

 

الإنسان الجسدي

insan-jassadi
هذا الشخص قد قبل الرب يسوع  المسيح سيداً على حياته لكنه يتكل على أعماله واجتهاداته ليتبع المسيح. هذا الشخص يدير حياته مثل الإنسان الطبيعي. المسيح  في داخله لكن ليست له القيادة.

الإنسان الروحي

insan-rouhi
هذا الشخص قد قبل الرب يسوع  المسيح سيداً ومخلصا  لحياته، ويتكل على الروح القدس ليتبع المسيح .
المسيح لا يحيا فقط في داخل هذا الإنسان بل يقود حياته أيضاً.

ترى أي دائرة منهما تمثل حياتك الآن ؟
ترى أي إنسان تريد أن تكون الآن؟

ثالثا – نمتلئ من الروح القدس بالإيمان

  • بالإيمان ننال الخلاص حين نثق في الرب يسوع المسيح
  • بالإيمان أيضا ننال الإمتلاء بروح الله القدوس
    أفسس الإصحاح 5، آية 18، أوصانا الله:

“لاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ، فَفِيهَا الْخَلاَعَةُ، وَإِنَّمَا امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ”
عندما نسمح لروح الله القدوس أن يملأنا ويقودنا فإنه سيخرج من داخلنا الصفات الطيبة وسيمكننا أن نشهد للآخرين عن يسوع المسيح .
كيف ندع الروح القدس يملأنا ويقود حياتنا؟
الإعتراف بكل الخطايا المعروفة التي نفعلها
“إِنْ تَعَهَّدْتُ إِثْماً فِي قَلْبِي لاَ يَسْتَمِعُ لِيَ الرَّبُّ” (مزمور 66: 18)

امنح كل جوانب حياتك للرب يسوع المسيح
” إِذَنْ، لاَ تَمْلِكَنَّ الْخَطِيئَةُ فِي جَسَدِكُمُ الْمَائِتِ فَتَنْقَادُوا لَهَا فِي شَهَوَاتِهِ. وَلاَ تُقَدِّمُوا أَعْضَاءَكُمْ لِلْخَطِيئَةِ أَسْلِحَةً لِلإِثْمِ، بَلْ قَدِّمُوا أَنْفُسَكُمْ لِلهِ بِاعْتِبَارِكُمْ أُقِمْتُمْ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ أَحْيَاءً، وَأَعْضَاءَكُمْ لِلهِ أَسْلِحَةً لِلْبِرّ” (رومية 6: 12-13)

ثق بأن الروح القدس سيملأك. وهذا ممكن فقط بالإيمان والثقة في أن الله سيشكل حياتك طالما أنت مسلم له القيادة. كل ما عليك هو أن تطلب والله وعد أن يجيب طلباتنا مادامت مطابقة لمشيئته.
” نَحْنُ نَثِقُ بِاللهِ ثِقَةً عَظِيمَةً تُؤَكِّدُ لَنَا أَنَّهُ يَسْمَعُ لَنَا الطَّلِبَاتِ الَّتِي نَرْفَعُهَا إِلَيْهِ، إِنْ كَانَتْ مُنْسَجِمَةً مَعَ إِرَادَتِهِ. وَمَادُمْنَا وَاثِقِينَ بِأَنَّهُ يَسْمَعُ لَنَا، مَهْمَا كَانَتْ طَلِبَاتُنَا، فَلَنَا الثِّقَةُ بِأَنَّنَا قَدْ حَصَلْنَا مِنْهُ عَلَى تِلْكَ الطَّلِبَات” (1 يوحنا 5: 14-15 )

رابعا –  تستطيع دائما بالإيمان الإمتلاء بالروح القدس
إذا وجدت نفسك قد عدت لقيادة حياتك في الخطية اعترف حالاً بخطاياك وآثامك ودع الرب يسوع  يقود حياتك، واسأل الله بإيمان أن يملأك بروحه القدوس.
“وَلكِنْ، إِنِ اعْتَرَفْنَا لِلهِ بِخَطَايَانَا، فَهُوَ جَدِيرٌ بِالثِّقَةِ وَعَادِلٌ، يَغْفِرُ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ” (1 يوحنا 1: 9).  اقرأ أيضاً عبرانيين 1:10-25.

تذكر، أن الإعتراف يعني أنك:

  • توافق الله أنك أخطأت في حقه
  • تشكر الله على غفرانه بموت المسيح على الصليب
  • تثق أن الله يستطيع تغيير كل طباعك السيئة
  • رجوع عن خطاياك وإطاعة الله..التوبة
  • تعطي كل قيادة حياتك للمسيح
  • تسلم حياتك لله ليرشدك ويقويك

الروح القدس هو مصدر القوة لحياة الإيمان بالمسيح. تحتاج أن تعترف دائماً بخطاياك وتثق في قيادة الله لحياتك، أسأل الله أن  يملأك بروحه القدوس.
مشيئة الله هي أن يملأك بروحه القدوس لذلك كن واثقاً بأنه سيفعل هذا إذا سألت  بالإيمان.

 نقرح عليك الصلاة التالية:

” أبي السماوي، أعترف أمامك أني وجهت حياتي كما أشاء و أخطأت في حقك. أشكرك لمغفرتك لخطاياي بموت المسيح على الصليب. الآن أريد يسوع المسيح أن يملك على حياتي. إملأني بروحك القدوس. أشكرك لأنك الآن ملكت على حياتي و ملأتني بروحك القدوس كما وعدت أمين”

هل هذه الصلاة  تعبرعن رغبة قلبك؟ إن كان كذلك أدعوه الآن. وسيملأ الروح القدس حياتك.

هل صليت هذه الصلاة طالبا من الله أن يملأك بروحه القدوس؟

Decision - Holy Spirit